دورتموند من أهم فرق أوروبا في التسديد وأرسنال في مرتبة ثالث أقل معدل!!

يُسافر فريق أرسنال Arsenal الى ألمانيا لمواجهة نظيره بوروسيا دورتموند ضمن الجولة الرابعة من دور المجموعات لدوري الأبطال الأوروبي Champions League، وهو يدرك جيداً أن الفوز وحده في المجموعة السادسة يسمح له بأن يضع نفسه في موقع جيد للتأهل الى دور الـ 16.

وما زال الثلاثي دورتموند، نابولي وأرسنال تتنافس على بطاقتي التأهل بعد تعادلهم بست نقاط لكل منها، علماً أن الفريق “الاصفر” (دورتموند) فاز في عقر داره على فريق “الغانرز” بنتيجة (2ـ 1) بفضل هدف متأخر من البولندي روبرت ليفاندوفسكي Robert Lewandowski، لذا يأمل أن يكرر إنجاز لندن في عقر داره في ألمانيا.

دورتموند سجل هدفاً إضافياً من منافسه على الساحة الاوروبية هذا الموسم، مع 6 أهداف، في المقابل لدى الفريقين القوة الدفاعية ذاتها حيث تلقت شباكهما 3 أهداف فقط.

ويبدو واضحاً أن تشكيلة المدرب الفرنسي أرسين فينغر مختلفة جداً عن الصورة التي ظهرت بها الموسم الماضي، فهي حالياً تحتل صدارة الدوري الإنكليزي الممتاز، بفارق 5 نقاط عن تشلسي وليفربول، ولكنها تملك ثالث أقل معدل من التسديدات في أوروبا هذا الموسم.

ويحتل أرسنال المركز الـ 29 من أصل 32 نادياً، مع 19 تسديدة فقط وهذا ما يؤكد أن هذا الفريق لم يُهدد منافسيه بطريقة كافية، ولكن يُظهر أيضاً مدى دقته في تسجيل الأهداف من فرص نادرة.

وبإمكان هذه الدقة أن تصب في مصلحة فريق “المدفعجية” على ملعب “فاستفالن ستاديون”، حيث من المتوقع أن يحاول أرسنال تحمل ضغوط صاحب الأرض، قبل أن يحاول أن يسيطر بنفسه.

ويتألق أرسنال من ناحية التمريرات في أوروبا، مع نسبة نجاح تصل الى 85 بالمئة، وهو يحتل أحد المراكز الخمسة الأولى في المسابقة، بينما يصل مجموع تمريراته الى 1500 في المركز الرابع، خلف برشلونة، بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان.

ويخوض أرسنال اللقاء من دون جاك ويلشير، الذي ما زال يتعافى من إصابة، وهدفه الاساسي تفادي خسارة ثانية على التوالي أمام منافسه. وسيكون اللاعب كايران غيبس متوفراً بعد إصابة صغيرة، بينما لم يُسافر ماثيو فلاميني الى دورتموند بسبب إصابة جديدة. على غرار تيو والكوت الذي بدوره سيكون خارج التشكيلة بسبب عملية جراحية في معدته.

ولدى فينغر الورقة الرابحة في الهجوم المتمثلة بالمهاجم الفرنسي أولفييه جيرو الذي سجل 3 أهداف في مبارياته الـ 4 الأخيرة على الساحة الأوروبية.

جيرو مهاجم أرسنال سجل هدفاً في مرمى دورتموند في الذهاب فهل يعيد الكرّة في الإياب؟

جيرو مهاجم أرسنال سجل هدفاً في مرمى دورتموند في الذهاب فهل يعيد الكرّة في الإياب؟

من ناحيته يُعتبر دورتموند من أهم الفرق التي تسدد الكرات في أوروبا مع 38 تسديدة، لكنه يحتاج الى حوالى 6 تسديدات لتسجيل هدف، بينما مقارنة مع أرسنال تبدو أرقامه مرتفعة جداً، إذ يحتاج النادي الإنكليزي الى 4 تسديدات لتسجيل هدف.

دورتموند الذي وصل الى نهائي العام الماضي وخسر أمام مواطنه بايرن ميونيخ (1ـ 2)، نجح في الفوز في مبارياته الـ 8 على أرضه في المسابقة هذا الموسم، ما دفع فينغر للقول: “نحن تشكيلة إيجابية، وكذلك دورتموند. لذا ستكون لدى الجماهير ضمانة أن الفريقين سيحاولان اللعب للفوز”.

وتابع فينغر قائلاً وهو يرد على مدرب دورتموند يورغن كلوب الذي قال أن المدرب الفرنسي وفريقه أرسنال هما “أوركسترا” جيدة: “لست إختصاصي موسيقى، ولكن دورتموند فريق جيد جداً، لذا سنشاهد سمفونية جميلة”.

وكان كلوب قال: “أرسين فينغر هو شيء كبير. إنه “السير” أرسين. هو يحب الحصول على الكرة، وتمريرها واللعب، وكأنه أوركسترا، ولكنها أغنية هادئة. أنا أحب الموسيقى الصاخبة، ولطالما أردتها عالية”.

ويغيب عن دورتموند المدافع ماتس هولمز الذي ما زال غير متعافى من الإصابة التي تعرض لها خلال مباراة فريقه أمام شتوتغارت (6ـ 1)، على أن يحلّ بدلا ًمنه في محور الدفاع اليوناني سوكراتيس باباستاتوبولوس الذي سجل هدفاً في اللقاء الأخير. وسيبقى خارج التشكيلة الثلاثي سيباستيا كيل، غيلكاي غوندوغان ولوكاس بيزيك، ولكن سيعود مارسيل شميلزر.

ليفاندوفسكي سجل 3 أهداف في 3 مباريات هذا الموسم في دوري الأبطال، كان خلف 13 هدفاً لفريقه في مبارياته الـ 12 الأخيرة على الساحة الاوروبية، بتسجيله 11 هدفاً وتمريره كرتين حاسمتين.

ونذكر أن أرسنال، الذي سجل هدفين في الدقائق الـ 15 الاولى، وهذا ما لم يفعله سوى بايرن، لم يخسر في مبارياته الأربع الاخيرة خارج ملعبه في دوري الأبطال على الأراضي الألمانية (فوزان وتعادلان)، كما سجل “الغانرز” في مبارياته الـ 8 الأخيرة في الدار الألمانية.

في المقابل لم يحافظ فريق دورتموند على نظافة شباكه سوى مرة واحدة في مبارياته الـ 7 الأخيرة في دوري الأبطال، كما فاز في جميع هذه المباريات على أرضه ليعادل أفصل سلسلة له حققها بين عامي 1996 و1998.

0
0